عجلة حياتك المتوازنة - اليوم الثاني




  1. الجزء المهني >> عند اكتساب خبرات جديدة يجب صقلها بالممارسة كي تثبت لديك.

  2. الجزء العائلي >> صلة الرحم أوصى بها رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم _ عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن سرَّه أن يُبسَط له في رزقه، وأن يُنسأ له في أثرِه، فليَصِل رَحِمَه»؛ (البخاري ومسلم)، وفي شرح الحديث الشريف قال الشيخ ابن جبرين رحمه الله تعالى: "وذلك أنَّ الله سبحانه يجازي العبد من جنس عمله؛ فمَن وصَل رحمه وصل الله تعالى أجَلَه ورزقه، وصلًا حقيقيًّا، وضده: مَن قطع رحمه، قطَعه الله تعالى في أجَلِه وفي رزقه".

  3. الجزء الاجتماعي >> التطوع مع جهات هدفها مساعدة الآخرين يساعد في تطويرك وتطوير مجتمعك.

  4. الجزء الديني >> حدّث وحشي بن حرب عن أبيه عن جده أن أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - قالوا: يارسول الله إنا نأكل ولا نشبع قال: ( فلعلكم تفترقون ) قالوا: نعم، قال: ( فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله عليه يبارك لكم فيه ). (.. تفترقون ) أي : حال الأكل بأن كل واحد من أهل البيت يأكل وحده، ( واذكروا اسم الله عليه ) أي : في ابتداء أكلكم ( يبارك لكم فيه )، فإن أحب الطعام إلى الله ما كثرت عليه الأيدي، فطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفي الثمانية فاجتمعوا عليه ولا تفرقوا، وأما قوله تعالى في سورة النور آية 61 :(( .. لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَأْكُلُوا جَمِيعًا أَوْ أَشْتَاتًا .. )) فمحمول على الرخصة أو دفعًا للحرج على الشخص إذا كان وحده ( إذا كنت في وليمة .. إلخ ).

  5. جزء التعليم >> إذا أردت زيادة خبرتك في الحياة فإن تعلم مهارة واحدة جديدة كل يوم مع محاولة إتقانها يجعلك أفضل مع مرور الوقت.

  6. الجزء النفسي >> ممارسة تمارين التأمل ومشاهدة الطبيعة وتأملها يجعلك تشعر بالسلام الداخلي.

  7. الجزء الصحي >> لصحة جسدك يجب عليك شرب مالا يقل عن لترين يوميًا من الماء لأن جسدك يحتاج أن ترويه كما تُروى الأشجار بالماء.

  8. الجزء المالي >> صدقتك لا تذهب سدى وإنما تُدخر لك في الآخرة وتتضاعف.



وفي ختام اليوم الثاني ،،

تابعونا في باقي أجزاء عجلة الحياة والتي سنعرض فيها أمثلة ونماذج بسيطة عن بعض الأشياء اليومية التي يمكن فعلها وتطويرها



لمشاهدة المدونة التعريفية عن عجلة الحياة قم بزيارة هذه الصفحة

https://www.altawthiq.com/blog/wheel-of-life


لمشاهدة اليوم الأول من عجلة الحياة

https://www.altawthiq.com/blog/wheel-of-life-day1

مجالاتنا
الامن والسلامة
العلاقات العامة والاعلام

معلوماات الاتصال

للتعرف على جديد دوراتنا , انضموا الينا

Jeddah

© جميع الحقوق محفوظة لمعهد التوثيق الوطني 2018