أشياء تحقق الريادة الناجحة

Updated: Sep 7, 2019


حينما نتكلم عن ريادة الأعمال، فإننا نتكلم عن مجال يهتم بالصفات الواجب توافرها في من يتولى الإدارة ومن بيده صنع القرار.




لتصبح رائد أعمال ناجح ..

ريادة الأعمال تتطلب :

1. وضوح الهدف و الأسباب المؤدية إليه: يجب قبل بناء المؤسسة أن يكون الهدف واضحًا مع تحديد الطرق التي توصل إليه.


2. قوة صنع القرار: الفارق بين (اتخاذ) القرار و (صنع) القرار شعرة ! فاتخاذ القرار بيد كل صاحب عمل، يقول: افعلوا كذا ولا تفعلوا كذا. أما صُنع القرار فهو تكوين القرار السليم القابل للتنفيذ الذي يكون في صالح المؤسسة و العمل و الذي يُراعي الظروف العامة و الخاصة للموظفين.



3. الاستشارة: فالانفراد بالرأي هو أول مسمار في نعش النجاح، و لابد للمدير الناجح أن يكون له مستشارون مخلصون ذوو خبرة و بصيرة.



4. التفويض و الإنابة: فلا ينفرد بالسلطة و رئاسة كل شيء ، و إنما لابد أن يقسِّم الإدارات إلى أجزاء رئيسية يفوض كل جزء منها إلى أفضل متخصص في مجالها على أن تكون السلطة الرئيسية في يده ، فلا يترك كل شيء للمدراء تحته، و لا يجعلهم مجرد واجهات تشرف على سير العمل.





5. استخدام أحدث وسائل التقنية و المعلومات: كي يوفر الوقت والجهد و التكلفة وهذا مثلث نجاح رائد الأعمال.



6. الراتب المجزي و تهيئة ظروف العمل: فكلما كان راتب الموظف كافيًا لتلبية احتياجاته و إشباع رغباته، كلما كان أحرص على إتقان عمله وبذل المزيد من الجهد في تأديته.



7. المكافأة و العقاب: فلابد أن يشعر الموظف المتميز بتميزه، بالمكافأة المالية / الترقيات / عبارات الثناء بل و التجاوز عن الزلات الصغيرة أيضًا. كذلك المقصّر، يجب إنذاره و معاقبته بالوسيلة المناسبة حتى يصلح من عمله و إلا يتم الاستغناء عنه.


8. حرية الإبداع للموظف: يجب أن تترك الحرية لموظفك لاختيار الطريقة التي يراها مناسبة في تنفيذ هذه المهام مادام على صواب، و لا تتدخل إلا على سبيل الإشراف العام أو تصحيح المسار إذا استدعى الأمر ذلك.


9. الانتفاع بكل طاقات الموظف: فليس الموظف كالآلة يتم برمجتها على عمل معين، إنما الإنسان له طاقات هائلة و إبداعات و أفكار لو أحسن استغلالها لأتت بأطيب الثمار ، و أفضل صورة لذلك هي وضع الموظف المناسب في المكان المناسب له و لإمكانياته.


10. تلبية احتياجات الموظفين: فلابد من مراعاة مواقيت الصلاة و احتياج الموظف للطعام وقضاء الحاجة و الراحة القصيرة لتهدئة الأعصاب من ضغط العمل.


إذا وضعت هذه الإرشادات في اعتبارك، فأنت تصنع لنفسك نجاحًا في ريادة الأعمال بإذن الله ..


نشكر لكم متابعتكم ،،

المصدر: أشرف مهران، زد

مجالاتنا
الامن والسلامة
العلاقات العامة والاعلام

معلوماات الاتصال

للتعرف على جديد دوراتنا , انضموا الينا

Jeddah

© جميع الحقوق محفوظة لمعهد التوثيق الوطني 2018