حل المشكلات واتخاذ القرارات

Updated: Jul 5, 2019

هل تعلم ما هي أفضل المنهجيات لاتخاذ القرار السليم وحل أي مشكلة تواجهها ؟

ماذا نعني بحل المشكلة ؟

حل المشكلات يعتبر من المهارات الأساسية التي تقوم بدراسة تفاصيل المشكلة وصعوباتها بهدف معرفة حلها، مع القدرة على تنفيذها ومتابعتها؛ لضمان عدم تكرار حدوث هذه المشكلة، ويعتبر اتخاذ القرارات العملية المنهجية والمنظمة ، والقدرة على جمع الخيارات المتاحة مع موازنة أضرارها ومنافعها، ومقارنتها مع البدائل الأخرى والتنبؤ بنتائجها هو حل المشكلة.


ما أهمية اكتساب مهارة حل المشكلات ؟
  • تكمن أهميتها في أننا بحاجة مستمرة لحل المشكلات من حولنا، سواءً في بيئة العمل أو في بيئة الدراسة وحتى في البيئة الأسرية وأيضًا للشخص بذاته على المستوى الشخصي.

  • عند اكتساب هذه المهارة يمكنك التعامل دائمًا بعقلانية وحيادية وبشكل صحيح تجاه المشكلة، والأهم من ذلك أنك لن تشعر بتأنيب الضمير والقلق حيال اتخاذك لأي قرار لأنك تسير في المسار الصحيح.

  • سيصبح بإمكانك صنع قراراتك بنفسك ومعرفة مدى فعاليتها وتأثيرها على نفسك وعلى الآخرين وأيضًا القدرة على تطوير نفسك في هذه المهارة.


إذا كنت تريد اكتساب المعارف والمهارات و معرفة الاتجاهات اللازمة لتنمية مهاراتك في حل المشكلات وصناعة القرار في حياتك العامة وفي بيئة عملك يمكنك الاشتراك في الدورة التدريبية التالية، عن طريق الضغط على الصورة

نشكر لكم متابعتكم

مجالاتنا
الامن والسلامة
العلاقات العامة والاعلام

معلوماات الاتصال

للتعرف على جديد دوراتنا , انضموا الينا

Jeddah

© جميع الحقوق محفوظة لمعهد التوثيق الوطني 2018