top of page

للحصول على حملة تسويقية ناجحة

تاريخ التحديث: ١٠ أبريل ٢٠٢١


حملات تسويقية
حملات تسويقية

الفرق بين الحملة التسويقية والخطة التسويقية

في الوقت الذي تقدم فيه الخطة التسويقية مخططًا استراتيجيًا وخريطة لتحقيق الأهداف التسويقية في مدة زمنية محددة، فإن الحملة التسويقية تكون موجهة ومركزة من أجل تحقيق هدف تسويقي معين. ويكون ذلك عبر أنشطة مدروسة وخطة معُدّة وفقًا للمصادر والموارد التي تمتلكها الشركة. وبذلك فإن الخطة التسويقية هي النظام التسويقي المتكامل للشركة الذي يشمل الحملات التسويقية على أنواعها وأهدافها المختلفة.


لإعداد حملة تسويقية ناجحة.

أولا : تحديد الجمهور المستهدف 

إن تحديد العميل لايقل أهمية عن تحديد المنتجات الخاصة بك. هل عميلك شركة أم فرد. قم بتحديد الشريحة التي تريد أن تستهدفها قبل إدارة حملتك التسويقة مثل (العمر, الجنس, اللغة, البلد, المستوى التعليمي, مستوى الدخل ..الخ).


أختيار المنصات التي ستقوم باجراء الحملة التسويق

يجب ان تعرض اعلانك في اكثر من مكان على شبكة التواصل الاجتماعي على حسب مكان تواجد العميل المستهدف مثال Snapchat, Facebook , Instagram , LinkedIn, Google Ads لأن الجهد المنسق عبر عدة مواقع وأماكن متنوعة يزورها الكثير من الزبائن تساعد في حملة تسويق أكثر فعالية . لاتنسى أهمية المواقع التكميلية لمنتجاتك التي تساعد على زيادة عدد الزوار. أترك رسالة مؤثرة رنانة في ذهن متلقي الإعلان.


الميزانية

في حين يعتقد البعض انها الخطوة الأولى . واقعياً يمكنك إنشاء أفضل ميزانية من خلال خطة التسويق الخاصة بك من الانترنت عندما يكون لديك فكرة جيدة عن التكاليف المترتبة على ذلك. ربما لديك بالفعل رقم في ذهنك. لذلك نعود الى ورقة حملة التسويق الخاصة بك ومجموع تكاليف جميع المواقع التي رغبت في التعامل معها. ربما سوف تختلف هذة الأرقام عن الأرقام المحددة سابقاً. يمكنك تخفيض هذة الأرقام من خلال استخدام بعض الأساليب مثل إعطاء الألوية لبعض الأعلانات أو من خلال مبادلة الأعلانات على صفحة الويب الخاصة بك.


حدد محتوى إعلاناتك

ما هو المحتوى الذي تريد استعماله في تحقيق اهدافك ؟

صور فوتوغرافية ؟

تصاميم و رسوميات ؟

معلومات ؟

اخبار ؟

محتوى تفاعلي مع الجمهور ؟

فديو : رسوم متحركة / عرض شرائح مع تسجيل صوتي / تصوير حي و مباشر

التسويق عبر الانترنت يعمل بشكل افضل عندما يتم التركيز على شئ واحد أو أثنين . قد يكون لديك مجموعة منتوعة من المنتجات ولكن اختيار عنصر واحد أو اثنين ذات جازبية قوية في السوق التي تستهدفها في حملة التسويق الخاصة بك .


هنالك أيضاً نقطة مهمة ما هو مصدر المحتوى ؟ هل جميع المعلومات متوفرة لديك ؟ هل يجب العودة الى مواقع اخبار رسمية و وكالات انباء ؟أم أنها غير متوفر؟ ربما تحتاج لشخص ما يقوم بجمعها وتحليلها.

لا تنسى استخدام كلمات جذابة داخل محتوى الاعلان مرتبطة بمنتجك

( او خدمتك “متعة ، مريح ، استرخاء ، تحفيز)

 

تنفيذ الحملة التسويقية

استنادا إلى الخطة والإجراءات التي وضعتها وإلى المخطط الزمني ابدأ بتنفيذ حملتك، وبإعداد جهودك  ضمن سلسلة متصلة من العمليات المصممة لتحقيق النجاح والنتائج المرجوة، تتضمن خطوة تنفيذ الحملة التسويقية أربعة مراحل:

  • توظيف الأشخاص المناسبين، من المفترض أن توظف الفريق المناسب لتنفيذ الخطة، وأن تتأكد من إبلاغهم الاستراتيجية التسويقية ومساعدتهم في فهم الأهداف، وتزويدهم بكافة المعلومات والإجراءات الموضحة في خطتك التسويقية، تأكد من أن كل عضو في فريق التسويق يفهم الدور الذي سيُسند له، وأنه يمتلك الموارد اللازمة ليعمل بكفاءة أكبر.

  • بناء مخطط زمني مفصل للمشروع، وهو أمر ضروري، ينبغي أن تقسّم خطة الحملة التسويقية إلى مهام أصغر ومواعيد نهائية لتتمكن مع فريقك من التحكم في العملية، حدد أولا جدولا زمنيا عاما للحملة، ثم ضع تاريخ الانطلاق وتاريخ الانتهاء من الحملة.

  • وزع الأنشطة التسويقية على القنوات التسويقية التي اخترتها وفقا لموظفيك ومواردك، وحدد كم مرة يمكنك نشر محتوى حملتك والترويج له، مع إنشاء تقويم ترويجي لكل قناة تسويق.

  • راجع كل مرة، خطتك التسويقية، المخطط الزمني وأهدافك، لكي تحافظ على التنظيم والحماس داخل فريق العمل، ولكي تراجع وتصحح الأخطاء.

قياس العملية

من المهم إعداد أدوات التتبع المناسبة لقياس جهودك ونجاح حملتك التسويقية، من خلال رصد الأداء والنتائج لكي تعرف إن كنت تسير  وفق الأهداف والخطة المحددة التي وضعتها؟ وهل ميزانيتك على الطريق الصحيح؟ قياس نجاح حملتك يساعد في تحسين استراتيجيتك التسويقية، على سبيل المثال إذا أظهرت البيانات أن 2% من المبيعات تأتي من استراتيجية التسويق عبر الجرائد والإذاعة فقد تقرر إزالتها من حملتك المقبلة، يمكن رصد جودة الأداء من خلال عدة مؤشرات نذكر منها:

  • أرقام المبيعات:  على سبيل المثال، إذا كان إجمالي مبيعاتك هذا العام أعلى من إجمالي مبيعاتك في العام الماضي يمكنك استنتاج أن خطتك التسويقية الحالية لها تأثير إيجابي.

  • ردود فعل العملاء: يمكن أن تساعدك ردود فعل العملاء بجميع أشكاله المختلفة في تحديد نوع رد الفعل الذي تخلقه حملتك التسويقية، يمكن أن تكتشف ذلك من خلال تعليقات العملاء على شبكات التواصل، أو محادثاتهم في المجموعات، أو من خلال استطلاعات الرأي.

إذا اكتشفت أنك تتوسع في السوق فمن المحتمل أن خطتك التسويقية تعمل بشكل جيّد، إما من خلال النمو الطبيعي أو من خلال توصيات العملاء.


بانتهاء حملتك التسويقية ستعود إلى الهدف الذكي الذي حددته في البداية وستكتشف إن كنت قد حققته بشكل كامل أم لا، عند مراجعة النتائج وتحليلها، اكتشف الأسباب التي قد تحول دون تحقيق أهدافك التسويقية، و اسأل نفسك ما الذي تعلمته وما الذي  يمكن تطبيقه في حملتك التسويقية التالية.

١٣ مشاهدة

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page