top of page

كيف تطلق مشروع ناجح ومبتكر

المدرب معتمد/ ادريس ابراهيم ادريس

30-3-2021

مشروع
انشاء مشروع ناجح

البدايات عادة ما تكون صعبة, ودائما ما نتردد في أي امر في حياتنا , قد يكون الخوف من التغيير او الخوف من الفشل, او المشاكل والمصاعب التي قد نواجهها.

فيما يتعلق بمشروعك الناشئ، فالعديد من الشباب لديهم الأفكار والمخططات وبالتأكيد انت احدهم، ولكن قد تكون البداية غير واضحة، وقد يتردد السؤال الأزلي : هل انا مستعد للبدء؟ هل انا في افضل وضع مادي ومعنوي وذهني لكي ابدأ!

ولذلك بدايةَ دعنا نتعرف على ما هو المشروع ؟ المشروع هو نشاط تستخدم فيه موارد معينة وتنفق من أجله الاموال للحصول على منافع متوقعة خلال فترة زمنية معينة .


إذا كنت مبتكرا، وتود إطلاق مشروعك الخاص، فهنا بعض النصائح التي تفيدك لاستكشاف فكرتك، وابتكار نموذج عمل يتناسب مع تطلعاتك.


أولا نبدأ بـ "شروط إعداد مشروع ناجح"

  1. أن المشروع لابد من التخطيط له جيداً وبنائه على افكار قوية وأسس سليمة وافكار فعالة لها علاقة بالواقع وقابلة للتحقق ومن خلال ذلك يمكن الحصول على ارباح مادية من خلال جذب العديد من العملاء والزبائن الى هذا المشروع .

  2. ان يكون المشروع مفيد يحتاج اليه العديد من الأشخاص ويساعد على تقديم خدمات متعددة وسريعة وسلع اساسية وضرورية للأفراد .

  3. يتم وضع ميزانية له منذ البداية وينفذ في حدودها وفى الوقت الذى تم رسمه لها .

  4. لابد من دراسة المشروع جيداً قبل البدء به وعمل دراسة جدوى له بحيث يتم تحديد مدى اهمية الموضوع وماهي قوة فكرته والى اي مدى من الممكن ان يحقق نفع للعملاء ويعود بالأرباح الى صاحبه .

  5. تحديد المجهود المبذول في المشروع واذا كان يستحق المشروع كل هذا الجهد ام لا يستحقه وبناء على ذلك يتم تحقيق العديد من الاهداف المطلوبة .

  6. عدم التفكير في افكار مشاريع قديمة ومستهلكة ومر عليها وقت طويل .

ثم نبدأ بـ"تحديد الأهداف"


المشاريع الناجحة
تحقيق الاهداف

تتلخص الأهداف الرئيسية للمشروع حسب الدليل المعرفي لإدارة المشاريع في انجاز المشاريع في الوقت المحدد, والتكلفة المحددة, ومستوى الأداء والتكنلوجيا المطلوبين و ذلك من خلال الاستخدام الأمثل والفعال للموارد.

لذلك تحقيق الأهداف على ارض الميدان يعتبر امر صعب ويحمل طابع من التحديات ( البشرية والتنظيمية) حيث يمكن في هذا السياق التأكيد على معايير الأهداف المتمثلة فيما يلي :

  • وضع اهداف واضحة.

  • واقعية.

  • قابلة للقياس.

  • متفق عليها.

  • محددة بفترة زمنية.


أيضا هناك مراحل لابد من اتمامها لكى تحصل على مشروع ناجح ومنها :


مرحلة الاعداد والتمهيد:

وهى المرحلة الاولى الذى يتم فيها التعريف بالمشروع والقيام بدراسته وعمل مناقشة دورية والاستماع الى احتماليات حدوث الفشل والربح ولذلك لابد في مرحلة التمهيد والاعداد القيام بالتعريق بكل جوانب المشروع والقيام بوضع الجداول الزمنية التي تحدد كيفية سير المشروع جيدا .والقيام بهيكلة العمل والعمل على تجزأته والقيام باختيار فريق عمل قوى ومنظم وفى استطاعته القيام بعقد الاتفاقيات مع العديد من الموردين والسعي نحو الحصول على جميع التراخيص والتصاريح اللازمة التي يتم استخلاصها من الحكومة قبل البدء في أي عمل وذلك لضمان ان يكون العمل قانونيا لتجنب حدوث اي مشاكل .وتجهيز الميزانية التي سوف يتم انفاقها على المشروع والسعي على الحصول على موافقة مجلس الادارة العليا.

مرحلة التنفيذ والانشاء:

وهى عبارة عن اتخاذ خطوات فعلية في المشروع والبدء في العمل فيه والقيام بتوزيع الادوار والاعمال على الفرق المختصة .

مرحلة السيطرة والإشراف والتوجيه: وهى المرحلة التي يتم فيها انجاز المشروع ويتحكم في انجاز المشروع عدة عوامل يتم تحديدها في مرحلة الاعداد والتمهيد ومنها التكلفة والوقت المحدد وجودة المشروع .


مرحلة التقييم والاراء:

وفيها يتم تقييم المشروع ومدى نجاحه وانضباطه بالوقت والقيام بمقارنة ما هو حقيقي وفعلي مع الخطوات التي قام الشخص بالتخطيط لها مسبقا .


مرحلة التسليم:

وفى هذه المرحلة يتم عمل تقييم نهائي للمشروع والقيام استلامه ويتم تنظيم المشروع وخطته .


اقرأ أيضًا:


 

٧ مشاهدات

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page