top of page

فن الالقاء

تعريف الإلقاء


الإلقاء هو مجموعةٌ من الكلمات المنثورة، التي يخاطب بها المتكلم جمعاً من المستمعين؛ بهدف إقناعهم والتأثير فيهم، وقال العلماء: هو فن مشافهة الجمهور لمحاولة استمالتهم و التأثير عليهم، وأمّا المقصود من قولهم فن: فهو علمٌ قائمٌ على مجموعةٍ من القواعد، والأصول، والأساليب، والمفاهيم، فلا بدّ للشخص من تعلّمها، وممارستها، والتعوّد عليها.







ما هي مهارات فن الإلقاء؟

1. امتلاك الشغف

لكي تكون متحدثاً بارعاً عليك بداية أن تمتلك الشغف للموضوع الذي تقدمه، فلن تستطيع إقناع الناس بما تقول إن كنتَ لا تمتلك الإيمان المطلق بالمحتوى الذي تقدمه.

2. نبرة الصوت

تُعدُّ نبرة صوت المُلقِي من أهم الأمور لكي يتحقق عنصر الجذب لدى الجمهور، حيث يحافظ بعض المتحدثين على وتيرة صوت واحدة طوال مدة العرض التقديمية ، الأمر الذي يصيب الجميع بالملل والضجر، في حين يُنوِّع متحدثون آخرون في نبرات صوتهم، فيستخدمون النبرة المرتفعة تارة والمنخفضة والمتوسطة تارة أخرى، الأمر الذي يجعل الجميع سعيداً ومتلهفاً إلى ما يقولونه. ومن جهة أخرى، يعمد المتحدث الناجح إلى إضفاء مشاعره على صوته، بحيث تتجسد مشاعر الفرح أو الحزن أو الانفعال أو الدهشة على صوته، الأمر الذي يعطيه مصداقية وجاذبية أكبر.

3. الأسلوب القصصي

ويكون عن طريق سرد قصص بأسلوب شيق و ممتع

4. الثقة بالمحتوى

لكي تكون متحدثاً بارعاً لا بُدَّ أن تحضِّر لمحتوى عرضك التقديمي بطريقة احترافية، حيث يمنحك هذا الأمر ثقة عالية بالنفس وقدرة كبيرة على إقناع الآخرين.

5. التبسيط

6. الاختصار

لا يميل المتحدث الناجح إلى التشعب في أفكاره؛ بل يميل إلى التركيز والاختصار، فيطرح أفكاره بطريقة مبوبة وسهلة التذكر، ويبني إطاراً واضحاً لمحاور عرضه التقديمي.

7. لغة الجسد

يميل المتحدث الناجح إلى استخدام لغة جسده بطريقة تلائم الكلمات التي ينطقها، فيعبر بيديه ووجهه وحركات جسده عن كل ما يقوله، فهو قادر على الجمع ما بين الكلمات والجسد ونبرة الصوت بحيث يؤلف كتلةً واحدة لا تتجزأ، فهو يعلم أنَّ لغة الجسد توثِّر بنسية 55% في إمكانية انجذاب الناس إليه، أما نبرة الصوت فتأخذ نسبة 38% في طاقة التأثير على الآخرين، في حين تأخذ الكلمات النسبة الأقل في التأثير وهي 7%، إذاً ما يهم هو "كيف تقول" وليس "ما تقول".

8. الدعابة

يسعى المتحدث الناجح إلى كسر الجليد بينه وبين الناس عن طريق حس الدعابة الجميل، ومن دون إفراط لكيلا يقلل من قيمته.

9. الصدمة

يستطيع المتحدث الناجح استخدام أسلوب الصدمة مع الجمهور من أجل الفوز بانتباههم منذ اللحظات الأولى للعرض التقديمي ، كأن يستخدم أداة تدعم حديثه أو كلمات يسمعها الجمهور لأول مرة.

10. الوضوح

يُعدُّ وضوح الكلام من أساسيات تقديم عرض ناجح، وهنا على المتحدث الناجح أن ينطق الكلمات بطريقة صحيحة وبدون سرعة، بحيث يلفظ أول حرف من الكلمة وآخر حرف فيها، كما يجب عليه أخذ وقفات صغيرة بين الجمل لكي يحفز الجمهور على التفكير والتحليل أكثر.

11. التدريب

على المتحدث الناجح أن يتدرب كثيراً وأن يحضِّر نفسه للسيناريوهات الأكثر صعوبة وقساوة، كأن يتخيل طريقته في التعامل في أثناء تلقيه تعليقاً ساخراً من أحد الأشخاص من الجمهور، أو يتخيل حنكته في الرد على أسئلة الجمهور المفاجئة، بحيث يكون مستعداً للإجابة عن كثيرٍ من الأسئلة غير التقليدية المرتبطة بمحتوى عرضه. من جهة أخرى، يتسم المتحدث الناجح بالصدق الشديد فلا يتردد في قول كلمة "لا أعرف" في حال لم يكن لديه فكرة عن الموضوع الذي يُسأَل عنه، وفي هذا الكثير من الجرأة والثقة بالنفس.






ما هي فوائد الإلقاء؟

تعزيز العلاقات الاجتماعية، فالشخص الذي لديه مهارات فن الإلقاء يستطيع أن يعرض الأفكار بشكل هادئ، ويجد لنفسه نافذ اجتماعية كبيرة للتواصل مع الآخرين بشكل هادئ وبسيط. زيادة الثقة بالنفس، حيث يساعد استخدام فن الإلقاء بشكل جيد على تحقيق الأهداف الاجتماعية والمهنية وهو ما يعزز الثقة بالنفس


أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page