top of page

اسرار نجاح التسويق الالكتروني


اسرار التسويق الالكتروني
التسويق الالكتروني

أولا: ماهوالتسويق الالكتروني


يُعرّف التسويق الإلكتروني بأنه عملية استخدام الإنترنت أو البريد الإلكتروني لعمليات البيع أو الترويج لمنتجات، وتُستخدَم فيه مجموعة من التقنيات للمساعدة مثل الهواتف المحمولة في ربط الشركات بعملائها، ومثل العديد من القنوات الإعلامية الأخرى؛ كما يُعدّ التسويق الإلكتروني أيضاً جزءاً من الاتصالات التسويقية المتكاملة، مما يساعد الشركات على بيع منتجاتها وخدماتها عبر الإنترنت .


وسائل واستراتيجيات التسويق الالكتروني


التسويق عبر المحتوى

التسويق بالمحتوى هو عملية تخطيط المحتوى وإنشائه وتوزيعه ومشاركته ونشره للوصول إلى جمهورك المستهدف. كمشروع تجاري، يمكن أن تساعدك هذه الاستراتيجية على تحسين الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة المبيعات، والتواصل مع مكونات الجمهور المستهدف، وحث العملاء والعملاء المحتملين على التفاعل.


التسويق عبر الهاتف

التّسويق عبر الجوال ويتم استهداف العميل عن طريق الهاتف المحمول، وذلك عن طريق اما الموقع مثل الفيس بوك، او صفحة على الانترنت، او من خلال أبلكيشن مخصوص لهذه المنتجات، وهناك إحصائية تقول ان 45% من عمليات البيع والشراء أصبحت تتم عبر الانترنت او الجوال، وذلك بسبب قضاء معظم الأشخاص معظم وقتهم على الجوال او الهاتف المحمول او التابلت.


استراتيجية مُحرّك البحث الأمثل

تقوم استراتيجية مُحرّك البحث الأمثل (بالإنجليزية: Search Engine Optimization/SEO)، وهي ترتكز على الظهور في محرك البحث جوجل لدى العديد من الأشخاص، ويزود هذا الامر من المرور على الصفحة، وارتفاع معدلات الشراء ومعدلات دخول العملاء على صفحتك على الانترنت او الفيس بوك .

التسويق عبر المواقع الالكترونية

ويعتمد هذا الموضوع على عمل منشور شبه يومي للإعلان داخل الصفحة، عمل كتالوج للمنتجات، واضافة الصور ومقاطع الفيديو والنصوص، وارسال رسائل للتعريف بالشركة والمنتجات او الخدمات التي تقدمها هذه الشركة، وهذه المعلومات قد يحتاجها العميل للتعرف على المنتجات، ومن ثم اخذ خطوة او فعل تجاه المنتجات وهي الشراء.


التسوق عبر الانترنت

هناك العديد من الطرق للتسوق عبر الانترنت والتي منها ما يلي :

  • التسويق من خلال كتابة المقالات: ويكون هذا عن طريق كتابة مقالات خاصة بالمنتج، ولابد من وجود مصداقيه لهذا المنتج عبر الانترنت.

  • دفع مبلغ من المال لعمل مجموعة من الإعلانات الممولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك للانتشار وتعريف الناس بالنشاط في البداية.

  • الإعلان عبر الصحف الالكترونية.

  • مشاركة المنتديات ومشاركة المناقشات التي تتم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك لتسهيل على الجمهور دخول الصفحة والحصول على المنتجات او الخدمات، وكذلك عرض الخبرات الشخصية للأشخاص على هذه المنتديات والصفحات للاستفادة منها.

أسس نجاح التسويق الالكتروني


يعتمد التسويق الالكتروني على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي على العديد من الأشياء للنجاح في عملية التسويق عبر الانترنت والتي منها ما يلي :

  1. القيمة التي يقدمها صاحب العمل، دون النظر للعائد المادي، وتعتبر قيمة الشيء من الأشياء المهمة التي يريد العميل الحصول عليها، دون الوصول للعائد المادي بشكل اولي.

  2. ضرورة التمسك بالتوقعات المنطقية للأرباح، لتقليل الوقت والجهد.

  3. تحقيق الأرباح المرجوة من هذا النشاط الاقتصادي على الانترنت.

  4. الوقت القليل والسرعة أساس النجاح على الانترنت، اذ لابد من تقديم الخدمة في وقت بسيط وبسرعة كبيرة.


عوامل وطرق نجاح التسويق الإلكتروني


  1. يمكنك في البداية أن تقوم بتحديد مختلف العوامل الهامة التي من خلالها يمكنك النجاح في عمليات التسويق الإلكتروني ومن تلك العوامل.

  2. يجب أن تقوم في البداية بتحديد الهدف الخاص بك والمهمة التي تسعى إليها.

  3. يجب أن تقوم بتحديد الإستراتيجية التي تعمل من خلالها والخطة التي سوف تسير عليها من أجل تحقيق أهدافك والمهمة الخاصة بك.

  4. يجب أن تقوم بتحديد هدفك وتنظر كيف يتم تطويره بما يتناسب مع الشركة أو المجال الذي تسعى إلى تصميمه.

  5. يجب أن تعطي كل من يعمل في هذا المشروع حقه حتى يعمل بجد وينجح على أكمل وجه.

  6. احتفظ ببيانات الخصوصية لنفسك من أجل الحفاظ على موقعك الإلكتروني من عمليات السرقة، ويجب أن يتم وضع جميع العوامل السابق ذكرها في عين الاعتبار.



 

المراجع

إيناس خليل

يونس بهوش

١٧٥ مشاهدة

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page